an online Instagram web viewer
  • albrahim88
    علي البراهيم - كاتب
    @albrahim88

Images by albrahim88

قلم سائل
يكتبها: علي البراهيم

وضع الطرق
السرعة الجنونية والتجاوز من الأكتاف والصاق السيارة بالسيارة, هو الوضع السائد في معظم طرقنا!!
والغريب أن ابطال هذه المغامرات شباب بين 16 و20عاماً.
السؤال: أين المرور؟
لا اتحدث عن تواجد سيارات المرور, فنحن نراها تملأ الشوارع والطرقات..
اتحدث عن دور رجال المرور تجاه هذه التجاوزات المرعبة.
لا ننكر دور المرور في الحد من الكثير من التجاوزات المرورية في كثير من الميادين العامة, لكن يظل "تهور الشباب في الطرقات" الأكثر انتشاراً وازعاجاً.
نعم "ساهر" ساهم بشكل كبير في الحد من السرعة في بعض الوصلات من الطرق, لكن ظلت الوصلات الأخرى وهي الأطول ظلت اشبه بحلبة سباق حقيقة وخاصة للشباب وبعض المراهقين حتى من الكبار.
نسأل الله السلامة للجميع.
قلم سائل يكتبها: علي البراهيم وضع الطرق السرعة الجنونية والتجاوز من الأكتاف والصاق السيارة بالسيارة, هو الوضع السائد في معظم طرقنا!! والغريب أن ابطال هذه المغامرات شباب بين 16 و20عاماً. السؤال: أين المرور؟ لا اتحدث عن تواجد سيارات المرور, فنحن نراها تملأ الشوارع والطرقات.. اتحدث عن دور رجال المرور تجاه هذه التجاوزات المرعبة. لا ننكر دور المرور في الحد من الكثير من التجاوزات المرورية في كثير من الميادين العامة, لكن يظل "تهور الشباب في الطرقات" الأكثر انتشاراً وازعاجاً. نعم "ساهر" ساهم بشكل كبير في الحد من السرعة في بعض الوصلات من الطرق, لكن ظلت الوصلات الأخرى وهي الأطول ظلت اشبه بحلبة سباق حقيقة وخاصة للشباب وبعض المراهقين حتى من الكبار. نسأل الله السلامة للجميع.
قلم سائل
يكتبها: علي البراهيم 
ليست مجرد شقاوة
الشقاوة حالة يتصف بها كثير من الأطفال, في وقت لا يوجد فيه حدود لطرق اكتشافاتهم.
والأطفال الأشقياء بحاجة إلى مراقبة مستمرة حتى لا يؤذون انفسهم.
كثير من الأسر تمنح صغارها الأشقياء حرية ممارسة شقاوتهم, وربما تشجعهم على ذلك باستعراض ما يقومن به من مغامرات أمام الآخرين.
لأشك أن ترك الطفل يمارس شقاوته بحرية يعد مخاطرة بحياته, وإن جاءت العواقب سليمة في كل مرة.
لا أريد أن اعكر صفو جوكم باستعراض حوادث مؤلمة لأطفال أشقياء كان السبب الرئيسي وراء إيذائهم لأنفسهم شقاوتهم. 
لكن لاشك أن من لديه طفل شقي وترك له الحبل على الغارب خسر جهاز أو أكثر جراء هذه الشقاوة.
فهل تنتظرون خسارة أكبر؟
اسأل الله السلامة لكم ولأطفالكم.
قلم سائل يكتبها: علي البراهيم ليست مجرد شقاوة الشقاوة حالة يتصف بها كثير من الأطفال, في وقت لا يوجد فيه حدود لطرق اكتشافاتهم. والأطفال الأشقياء بحاجة إلى مراقبة مستمرة حتى لا يؤذون انفسهم. كثير من الأسر تمنح صغارها الأشقياء حرية ممارسة شقاوتهم, وربما تشجعهم على ذلك باستعراض ما يقومن به من مغامرات أمام الآخرين. لأشك أن ترك الطفل يمارس شقاوته بحرية يعد مخاطرة بحياته, وإن جاءت العواقب سليمة في كل مرة. لا أريد أن اعكر صفو جوكم باستعراض حوادث مؤلمة لأطفال أشقياء كان السبب الرئيسي وراء إيذائهم لأنفسهم شقاوتهم. لكن لاشك أن من لديه طفل شقي وترك له الحبل على الغارب خسر جهاز أو أكثر جراء هذه الشقاوة. فهل تنتظرون خسارة أكبر؟ اسأل الله السلامة لكم ولأطفالكم.
قلم سائل
يكتبها: علي البراهيم 
الأحياء بأهلها
الأحياء تتطور بتطور أهلها...
فإذا ما وجدت حياً راقياً, فاحكم على ساكنيه بالتحضر, والعكس صحيح. 
لا يوجد مبرر آخر...
وإذا ما اعتبرت أن تواضع الأحياء بمثابة وجود  نقص أو إهمال في الخدمات الحكومية فانت غلطان.
استعرض في مخيلتك ما شئت من مدن, وقتها ستجد أن التباين في احياءها سببه ثقافة قاطنيها.
وساكني الأحياء الراقية أو المتواضعة لا تقف ثقافتهم عند حدود احيائهم بل يصدّرون هذه الثقافة إلى أي مكان يذهبون إليه.
وأوضح مشهد, يمكن أن تراه جيداً مشهد قيادة السيارات...
فساكني الأحياء الراقية يسوقون بذوق ويحترمون انظمة المرور, أما ساكني الأحياء المتواضعة فتعم الفوضى قيادتهم وربما يعتبرون السبب الرئيسي في معظم الحوادث المرورية.. وقس على ذلك.
قلم سائل يكتبها: علي البراهيم الأحياء بأهلها الأحياء تتطور بتطور أهلها... فإذا ما وجدت حياً راقياً, فاحكم على ساكنيه بالتحضر, والعكس صحيح. لا يوجد مبرر آخر... وإذا ما اعتبرت أن تواضع الأحياء بمثابة وجود نقص أو إهمال في الخدمات الحكومية فانت غلطان. استعرض في مخيلتك ما شئت من مدن, وقتها ستجد أن التباين في احياءها سببه ثقافة قاطنيها. وساكني الأحياء الراقية أو المتواضعة لا تقف ثقافتهم عند حدود احيائهم بل يصدّرون هذه الثقافة إلى أي مكان يذهبون إليه. وأوضح مشهد, يمكن أن تراه جيداً مشهد قيادة السيارات... فساكني الأحياء الراقية يسوقون بذوق ويحترمون انظمة المرور, أما ساكني الأحياء المتواضعة فتعم الفوضى قيادتهم وربما يعتبرون السبب الرئيسي في معظم الحوادث المرورية.. وقس على ذلك.
قلم سائل
يكتبها: علي البراهيم 
انت والجوال
الجوال بات جزءاً من حياتنا اليومية لاحتوائه على عدد من التطبيقات المشوقة والمفيدة, كالتصفح وبرامج التواصل الاجتماعي وغيرها.
وبالرغم من إيجابياته إلا أنه يعتبر سبباً رئيسياً في كثير من الأمراض.
منظمة الصحة العالمية لأبحاث السرطان لم تحذر من الأضرار المحتملة للاستخدام المكثف للهاتف النقال على المدى البعيد إلّا منذ عام تقريباً، حيث اشارات إلى أن نسبة المصابين بسرطان الدماغ من الفئة العمرية 20 إلى 29 عاماً في تزايد مستمر.
ربما هذه الحقيقة تصيب الناس بالذعر, لكن الخبراء يعتبرون الجوال صديق حميم للإنسان إذا ما استخدم بوعي.
ومن أبرز نصائحهم, تجنب المكالمات الطويلة, وضرورة الحفاظ على مسافة بين الجوال والرأس وخاصة أثناء النوم.  نسأل الله السلامة للجميع...
قلم سائل يكتبها: علي البراهيم انت والجوال الجوال بات جزءاً من حياتنا اليومية لاحتوائه على عدد من التطبيقات المشوقة والمفيدة, كالتصفح وبرامج التواصل الاجتماعي وغيرها. وبالرغم من إيجابياته إلا أنه يعتبر سبباً رئيسياً في كثير من الأمراض. منظمة الصحة العالمية لأبحاث السرطان لم تحذر من الأضرار المحتملة للاستخدام المكثف للهاتف النقال على المدى البعيد إلّا منذ عام تقريباً، حيث اشارات إلى أن نسبة المصابين بسرطان الدماغ من الفئة العمرية 20 إلى 29 عاماً في تزايد مستمر. ربما هذه الحقيقة تصيب الناس بالذعر, لكن الخبراء يعتبرون الجوال صديق حميم للإنسان إذا ما استخدم بوعي. ومن أبرز نصائحهم, تجنب المكالمات الطويلة, وضرورة الحفاظ على مسافة بين الجوال والرأس وخاصة أثناء النوم. نسأل الله السلامة للجميع...
قلم سائل
يكتبها: علي البراهيم 
اطلق الفراشات
قد لا تستمر علاقة ما, لأي سبب.
المهم ألا نقف على اطلال هذه العلاقة ونذرف الدموع..
انتهت العلاقة.. إذاً انتهى كل شيء.
لاشك أن الكلام سهل, لكن مع الإرادة النسيان أسهل.
نظن أن الحياة تتوقت برحيل بعض الأشخاص..
الحياة لا تتوقف, وبعد كل غروب يأتي شروق..
نظن أن الأفضل هو ما نريد, لكن في الحقيقة الأفضل هو ما يريده الله لنا, وإن كان مختلفاً بعض الشيء.
التشبث في الأوهام يطفئ شموع الأمل ويزيد الألم, بينما استقبال الحياة يمنحنا الأمل وينسينا الألم.. ابتسم واطلق الفراشات في صدرك, فلا شيء في هذه الدنيا يستحق الندم.
اطو صفحة الماضي وابدأ صفحة جديدة, فالحياة قصيرة.. قصيرة جداً. تمنياتي لكم بطول العمر...
قلم سائل يكتبها: علي البراهيم اطلق الفراشات قد لا تستمر علاقة ما, لأي سبب. المهم ألا نقف على اطلال هذه العلاقة ونذرف الدموع.. انتهت العلاقة.. إذاً انتهى كل شيء. لاشك أن الكلام سهل, لكن مع الإرادة النسيان أسهل. نظن أن الحياة تتوقت برحيل بعض الأشخاص.. الحياة لا تتوقف, وبعد كل غروب يأتي شروق.. نظن أن الأفضل هو ما نريد, لكن في الحقيقة الأفضل هو ما يريده الله لنا, وإن كان مختلفاً بعض الشيء. التشبث في الأوهام يطفئ شموع الأمل ويزيد الألم, بينما استقبال الحياة يمنحنا الأمل وينسينا الألم.. ابتسم واطلق الفراشات في صدرك, فلا شيء في هذه الدنيا يستحق الندم. اطو صفحة الماضي وابدأ صفحة جديدة, فالحياة قصيرة.. قصيرة جداً. تمنياتي لكم بطول العمر...
قلم سائل
يكتبها: علي البراهيم 
معالجة الكذب
الكذب صفة مزعجة..
وهناك من يكذب بمناسبة وبدون مناسبة.
المشكلة أن الكذب حبلة قصير...
وإذا ما اردت ان تكتشف الكذاب اطلب منه أن يعيد لك قصة قالها لك قبل فترة, ستفاجأ بحجم التغيير في التفاصيل وربما النتائج. 
باحثون قالوا إنهم جربوا طريقة تجعل الإنسان أكثر صدقًا وأمانة, وذلك من خلال تحفيز مناطق معينة بالمخ كهربائيًا، وإنهم يأملون أن تستخدم نتائج دراستهم في تطوير طرق للكشف عن الكذب ومعالجة من يكذبون.
لاشك انها طريقة مثالية ورائعة وستحقق الخير الكثير للبشرية إذا ما استخدمت.
برأيي لسنا بحاجة إلى أن نطبقها على الكل..
يكفينا تطبيقها على شريحة من المقاولين.
فقد سئمنا الغش في المشاريع العامة والمساكن الخاصة وغيرها... نسأل الله الهدايا والصلاح للجميع.
قلم سائل يكتبها: علي البراهيم معالجة الكذب الكذب صفة مزعجة.. وهناك من يكذب بمناسبة وبدون مناسبة. المشكلة أن الكذب حبلة قصير... وإذا ما اردت ان تكتشف الكذاب اطلب منه أن يعيد لك قصة قالها لك قبل فترة, ستفاجأ بحجم التغيير في التفاصيل وربما النتائج. باحثون قالوا إنهم جربوا طريقة تجعل الإنسان أكثر صدقًا وأمانة, وذلك من خلال تحفيز مناطق معينة بالمخ كهربائيًا، وإنهم يأملون أن تستخدم نتائج دراستهم في تطوير طرق للكشف عن الكذب ومعالجة من يكذبون. لاشك انها طريقة مثالية ورائعة وستحقق الخير الكثير للبشرية إذا ما استخدمت. برأيي لسنا بحاجة إلى أن نطبقها على الكل.. يكفينا تطبيقها على شريحة من المقاولين. فقد سئمنا الغش في المشاريع العامة والمساكن الخاصة وغيرها... نسأل الله الهدايا والصلاح للجميع.
قلم سائل
يكتبها: علي البراهيم
رحلة سعيدة
خسرت 200 ألف ريال..
لكن في نفس السوق كسبت مليون غيرها.
لم اتحسر على الـ 200, لكن بدأت بعدها خطوة المليون بكل قوة فربحت الجولة!!
الدنيا هكذا تحتاج إلى مواجهة.
والذي تخسره بسبب أو بآخر فليذهب مع الريح..
المهم أن تنهض من جديد وتواصل المشوار وتنسى كل ما يعكر صفو جوك.
الحياة قصيرة لا تتسع للندم والبكاء على ما فات!!
عش حياتك في أجواء تمتلكها, وتمتع بها, قدر ما استطعت.
الأشياء التي تخسرها لن تعود ولو بكيت عليها العمر كله!!
الذي يجب أن نفهمه أن الدنيا محطة قطار.. فإن فاتك قطار الساعة الواحدة, فترقب قطار الساعة الثانية وواصل الرحلة.  رحلة سعيدة إن شاء الله...
قلم سائل يكتبها: علي البراهيم رحلة سعيدة خسرت 200 ألف ريال.. لكن في نفس السوق كسبت مليون غيرها. لم اتحسر على الـ 200, لكن بدأت بعدها خطوة المليون بكل قوة فربحت الجولة!! الدنيا هكذا تحتاج إلى مواجهة. والذي تخسره بسبب أو بآخر فليذهب مع الريح.. المهم أن تنهض من جديد وتواصل المشوار وتنسى كل ما يعكر صفو جوك. الحياة قصيرة لا تتسع للندم والبكاء على ما فات!! عش حياتك في أجواء تمتلكها, وتمتع بها, قدر ما استطعت. الأشياء التي تخسرها لن تعود ولو بكيت عليها العمر كله!! الذي يجب أن نفهمه أن الدنيا محطة قطار.. فإن فاتك قطار الساعة الواحدة, فترقب قطار الساعة الثانية وواصل الرحلة. رحلة سعيدة إن شاء الله...